آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين بمكناس مستاءة من وضعية التعمير بالمدينة

جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين بمكناس مستاءة من وضعية التعمير بالمدينة

دقت جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين بمكناس، أخيرا، ناقوس الخطر نظرا لما آلت اليه وضعية التعمير في مكناس، في ظل ما تعيشه المدينة من أوضاع مزرية وصفت بالمزرية خاصة على مستوى التعمير وغياب تصميم التهيئة في كل من المنطقة الإسماعيلية والزيتونة وكذا كيفية تدبير الملفات، رغم توفر الشباك الوحيد، وهو ما جعل عددا من المصالح المعنية بالقطاع تتصرف مع الملفات المودعة لديها بمزاج بعيدا عن تكافؤ الفرص. 

وطالبت الجمعية ذاتها بضرورة التعجيل بإخراج تصميم التهيئة  الى حيزالوجود تفاديا لحدوث خرق المجزئين والمنعشين العقاريين للتصاميم المرخصة لها، وحتى لا يتعرضوا أيضا للغرامات التي أثقلت كاهل عدد منهم، التي تخص العلو أو الفناء أو مدخل العقار المراد بناؤه. وفي هذا الصدد ذكر علال مدارسي عن الجمعية المذكورة أن القطاع يعيش أزمة خانقة منذ سنة، مازال أزيد من 1000 مشروع عقاري بدون ترخيص وتحفيظ، ما أدى إلى شلل تام في هذا القطاع الحيوي الذي يشغل عشرات الآلاف من اليد العاملة سواء المقيمة بمدينة مكناس أو الوافدة عليها من المناطق المجاورة، في مجالات مختلفة كالبناء والترصيص والصباغة والكهرباء والحراسة والنجارة وغيرها من القطاعات، مطالبا في الوقت ذاته تدخل المصالح المختصة لتصحيح الوضع وتسوية أمر هذه المشاريع، وهو ما جعل المنعشين العقاريين يلحون على ضرورة حل المشاكل تفاديا لحدوث أزمة. وبخصوص المشاكل التي يعانيها المجزئون والمنعشون العقاريون بمكناس لخصها عدد من المهنيين في العلو وعدد الطوابق وتأخر الملفات لأزيد من ثلاث سنوات، وبالتالي عدم وضوح القوانين وكذا لجن فحص الملفات، ما يستوجب التعجيل بمنح الترخيص. وطالبت الجمعية المذكورة من الجماعة الحضرية التعجيل بتسوية الملفات التي مازالت مودعة لدى المصالح، تفاديا لأي شلل قد يوقف مشاريع البناء، خصوصا لدى هذه الفئة من المنعشين والمجزئين الصغار والمتوسطين الذين يساهمون في خلق رواج اقتصادي، ويشغلون عددا كبيرا من الأفراد.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد بن التهامي
المصدر : الصباح
التاريخ : 2013-05-26 02:55:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك